استئصال المرارة بالمنظار

ما هي المرارة؟

المرارة هي عبارة عن عضو على شكل الكمثرى موجود تحت الكبد في الجزء العلوي الأيمن من البطن، وهي المسئولة عن تخزين العصارة الصفراوية؛ حيث تحتوي على مزيج من السوائل والدهون والكوليسترول. أما العصارة الصفراوية فهي التي تساعد الجسم على تكسير دهون الطعام في الأمعاء، وتقوم المرارة بنقل العصارة الصفراوية إلى الأمعاء الدقيقة، مما يسمح للفيتامينات والمواد الغذائية القابلة للذوبان في الدهون أن يتم امتصاصها بسهولة أكثر من خلال مجرى الدم.

أعراض وجود مشكلة في المرارة:

1-الألم:

الألم هو العرض الأكثر شيوعًا في مشكلات المرارة؛ حيث يحدث الألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن، وتختلف حدة الألم من متوسط خلال فترات متباعدة إلى شديد ومتكرر، وفي بعض الحالات يمكن أن ينتشر الألم في مناطق أخرى من الجسم مثل الظهر والصدر.

2-الغثيان والقيء:

من أكثر الأعراض الشائعة لكل مشكلات المرارة هي القئ والغثيان، لكن أمراض المرارة المزمنة فقط هي التي تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل ارتجاع حمض المعدة.

3-ارتفاع درجة الحرارة:

4-الإسهال المزمن:

لا يمكن أن يكون الإسهال علامة صريحة إلا إذا كان يحدث بمعدل 4 مرات يوميا على مدار ثلاثة أشهر متتالية، هذا قد يشير إلى وجود أمراض المرارة المزمنة.

5-اصفرار الجلد:

ظهور اللون الأصفر حول العين وعلى الجلد من أهم علامات وجود مشكلة في المرارة.

6-تغير لون البول:

قد يشير تغير لون البول إلى اللون الداكن إلى وجود مشكلة انسداد القنوات المرارية نتيجه مرور الحصوات الصغيرة عبر القنوات المراريه وهي مشكله كبيره وتحتاج الي اجراء منظار علي القنوات المراريه .

أسباب استئصال المرارة:

إزالة المرارة تحدث نتيجة أسباب عديدة، والحالات التالية توضح الأسباب:

1-التهاب المرارة:

التهاب المرارة إما أن يكون حادًا لفترة قصيرة المدى أو أن يكون مزمنًا ويستمر لفترات طويلة، يحدث الالتهاب المزمن نتيجة تكرار حدوث الالتهاب الحاد القصير، وقد يؤدي الالتهاب في النهاية إلى إتلاف المرارة، مما يجعلها تفقد قدرتها على العمل بشكل صحيح.

2-حصوات المرارة:

إن السبب الرئيسي في إزالة المرارة هو ظهور الحصوات ومضاعفاتها، تتكون الحصوات في المرارة بسبب ترسب بعض العناصر الموجودة في العصارة الصفراوية مثل الكوليسترول والبيليروبين؛ وهو مادة كيميائية تنتج نتيجة تكسير الجسم لخلايا الدم الحمراء، ذلك بالإضافة إلى أملاح الكالسيوم، مما يؤدي إلى تصلب المرارة. وهذه الحصوات يمكن أن تتطور وتظل غير مكتشفة لعدة سنوات، لكن في الواقع كثير من الناس لديهم حصوات في المرارة ولكن لا يشعرون بوجودها وهو ما يُسبب مشاكل عديدة في نهاية المطاف، وتشمل أعراضها حدوث الالتهاب والعدوى والألم، وتسبب الحصوات المرارية عادةً التهاب المرارة المزمن.

الحصوات المرارية تكون صغيرة في الحجم لكنها يمكن أن تستمر في النمو إلى أن تصل إلى حجم كرة الجولف، مما يؤدي إلى انسداد القنوات المرارية.

ويمكن أن تتكون حصوات المرارة في القناة الصفراوية المشتركة بين المرارة والأمعاء الدقيقة؛ وهي القناة التي تصل من المرارة إلى الأمعاء الدقيقة، حيث يتم إخراج العصارة الصفراوية من المرارة مرورًا من خلال أنابيب صغيرة إلى الأمعاء الدقيقة عبر القناة الصفراوية المشتركة ومن ثم إلى الأمعاء الدقيقة.

هناك نوعان من أنواع تكون الحصوات:

الحصوات الأولية: وهو النوع الشائع والذي تتكون فيه الحصوات في المرارة نفسها.

الحصوات الثانوية: هو انتقال الحصوات المتكونة في المرارة إلى القنوات الصفراوية مما يؤدي إلى انسداد القنوات المرارية.

هناك عدة أسباب أخرى قد تتسبب في حدوث مشاكل في المرارة تحتاج إلى إزالتها مثل:

1-خلل في القناة الصفراوية: يحدث هذا عندما لا تقوم المرارة بتفريغ العصارة الصفراوية بشكل صحيح بسبب وجود خلل.

2-حصوات القنوات الصفراوية: والتي تحدث نتيجة انتقال الحصوات المرارية من المرارة إلى القنوات الصفراوية.

3-التهاب البنكرياس: يحدث نتيجة وجود حصوات المرارة.

4-التهاب المرارة:
هذه هى الأسباب الرئيسية في دواعي عملية استئصال المرارة

التحضيرات الأساسية لاستئصال المرارة بالمنظار:

يجب أن يقوم المريض بإجراء بعض الاختبارات الطبية المختلفة للتأكد من أن صحة المريض كافية لإجراء الجراحة وتشمل هذه الاختبارات:
1.تحاليل الدم.
2.الأشعة بالموجات الصوتيه علي البطن والحوض.
3.اختبار جسدي كامل.
4.مراجعة التاريخ الطبي الخاص بالمريض.

خطوات إجراء استئصال المرارة بالمنظار:

1-تتم الجراحة تحت التخدير الكامل للمريض حيث يقوم الجراح بإعطاء المريض حقنة التخدير عن طريق الوريد مما يعني أن المريض لن يشعر بأي ألم قبل الجراحة أو خلالها، ويتم وضع أنبوب في الحلق متصل بجهاز تنفس صناعي لمساعدة المريض على التنفس.

2-لإجراء استئصال المرارة بالمنظار يقوم الجراح بعمل أربعة شقوق صغيرة في البطن والتي يستخدمها لتوجيه أنبوب بكاميرا صغيرة مضاءة في البطن.

3-إدخال أدوات الجراحة الأخرى من خلال تلك الشقوق أثناء النظر إلى جهاز العرض الذي يوضح ما تعرضه الكاميرا.

4-نفخ البطن بالغاز حتى تظهر الأعضاء بصورة أكثر وضوحًا بحيث يكون لدى الجراح مساحة للعمل.

5-استئصال المرارة من خلال الشقوق.

6-بعد أن تتم الجراحة، يقوم الطبيب باستخدام الأشعة السينية للتحقق من وجود أى مشاكل في القناة الصفراوية، ويُظهر هذا التصوير أي تشوهات في القنوات الصفراوية مثل حصوات القنوات الصفراوية التي قد تحتاج إلى إزالتها.

7-يقوم الطبيب بإغلاق شقوق الجراحة، حيث يمكن لمعظم المرضى العودة إلى المنزل بعد مرور يوم من الجراحة أو في نفس اليوم الجراحة.

فترة ما بعد الجراحة:

الأعراض الجانبية بعد جراحة إزالة المرارة قليلة وبسيطة ولكن قد يعاني المريض من بعض حالات الإسهال.

يقوم الطبيب بتوجيه المريض إلى المشي بمجرد أن يستيقظ ويشعر بتحسن، وعادةً ما قد يستغرق المريض بعض الوقت لاستعادة النشاط المعتاد لكن لا تزداد تلك الفترة عن أسبوع تقريبًا.

يتم الاعتناء بشقوق الجراحة الخاصة بالمريض بعد إجراء استئصال المرارة، هذا يشمل غسلها بشكل صحيح، حيث يمكن لمعظم الناس الاستحمام في اليوم التالي للجراحة.

بعد إزالة المرارة يجب على المريض إتباع بعض التعليمات الخاصة في النظام الغذائي الخاص به مثل:

• الحد من تناول الدهون الكثيرة في الطعام واختيار الأطعمة قليلة الدهون.
  • الابتعاد عن الأطعمة المقلية.
  • الاهتمام بوجود الأطعمة الغنية بالألياف في النظام الغذائي.
  • البعد عن الأطعمة والمشروبات التي تسبب الإسهال.
  • تجنب تناول الأطعمة عالية السكريات.
  • تقسيم وجبات اليوم على عدة وجبات صغيرة حتى يسهل هضمها.
  • شرب كمية كافية من الماء من 6 إلى 8 أكواب يوميًا.