دكتور عبدالرحمن الغندور

سئلة-يجب-أن-تعرف-إجاباتها-قبل-جراحات-السمنة

أسئلة يجب أن تعرف إجاباتها قبل جراحات السمنة

إذا كنت قد عزمت على إجراء جراحة من جراحات السمنة فيجب أن تسأل طبيبك الخاص بعض الأسئلة وتتحقق من إجابتها حتى تستطيع أن تكون على قدر كافٍ من الراحة لاتخاذ ذلك القرار، وفيما يلي نوضح أهم تلك الأسئلة:

1- ما هي عمليات علاج السمنة المتاحة لدى طبيب جراحات السمنة؟

لا يجب الافتراض أن جراح السمنة يقوم بإجراء كل عمليات علاج السمنة المتاحة، ولكن هناك سبب واضح لتفسير تلك النقطة، فقد يقوم الجراح بإجراء عمليات مثل تكميم المعدة وتحويل مسار المعدة ولا يقوم مثلاً بجراحة تدبيس المعدة فما السبب وراء ذلك؟

ببساطة قد يجد الجراح من خلال خبرته في العمليات السابقة أن عددًا كبيرًا جدًا من المرضى لم يحصلوا على توقعات فقدان الوزن لديهم مع هذا الإجراء، أو أنهم قد عانوا من مضاعفات أخرى لفترة طويلة أثرت على طريقة معيشتهم وهذا سبب مقبول لعدم تقديم الإجراء،

وفي الواقع هذا يشير إلى أن الجراح يهتم بنجاح جراحتك أكثر من اهتمامه بجمع الأموال من تقديم إجراء آخر قد ترغب فيه.

2-ما هو الإجراء الذي يناسب حالتك وينصح به طبيب
جراحات السمنة؟

يعرف جراح السمنة الجيد أنه لا يوجد إجراء واحد يناسب الجميع، ويجب طرح هذا السؤال لأن الإجابة عنه بشكل صحيح تحتاج إلى معرفة الجراح عنك وعن طبيعة طعامك ونمط الحياة وتحمل المخاطر وعادات التمرين وعاداتك الغذائية.

فقد تنوي أن تقوم بإجراء تكميم المعدة وأنت شخص محب للحلويات والسكريات بشراهة وقد لا يجدي ذلك نفعًا معك فينصحك الطبيب أن تقوم بإجراء تحويل مسار المعدة.

لذلك يجب أن تشترك مع الجراح في اختيار الإجراء المناسب لك، كما أنه سوف يستغرق وقت لشرح كافة التفاصيل عن الإجراء ما قبله وما بعده ليجعلك تطمئن على كل الخطوات القادمة.

3- ما هي الخدمات التي نقدمها لك بعد جراحات السمنة؟

جراحة فقدان الوزن هي رحلة تستمر لفترة طويلة وهذا جزء مهم وغالبًا ما يتم تجاهله في جراحة السمنة. تنجح جراحات السمنة عندما يستطيع الطبيب تغيير عادات المرضى وإنقاص الوزن، يبذل الجراح مجهودًا مع الوقت لتعليم المريض كيفية الحفاظ على إنقاص الوزن لمدة طويلة.

يجب أن يعلم جراح السمنة لديك أن النجاح ليس فقط نتيجة لمهاراته على طاولة العمليات، كما يجب أن يهتم اخصائي التغذية بصحة المريض بعد الجراحة، يجب أن تشعر بالراحة عند إخبار أخصائي التغذية بما تأكله وتشربه. يجب أن يكون اخصائي التغذية مستمعًا جيدًا وقادرًا على تقديم المشورة التي تلبي احتياجاتك وموقفك.

4- ما هي معدلات مضاعفات جراحات السمنة؟

تختلف معدلات المضاعفات من إجراء إلى إجراء ومن استجابة جسم الشخص لأخر. وفقا لدراسة في عدد يوليو 2010 من JAMA كانت معدلات المضاعفات الخطيرة المحيطة بالجراحة (أثناء الجراحة) لتحويل مسار المعدة 3.6 ٪. وكانت معدلات المضاعفات الخطيرة لتكميم المعدة 2.2٪.

وتشمل هذه المضاعفات حدوث النزيف أو العدوى أو جلطات الدم أو التسريب وكل تلك المخاطر هي نفسها بالنسبة لمعظم العمليات الجراحية التي تتم على البطن.

5- ما الذي تتوقعه بعد إجراء احدي جراحات السمنة؟

يقضي معظم الأشخاص ليلة واحدة فقط في المستشفى ويبدأ المريض بالتحرك والمشى عادةً خلال أربع ساعات من الجراحة حيث أن معظم الناس يعودون إلى العمل في غضون أقل من أسبوع.

سوف تحصل على نظام غذائي من السوائل الشفافة والأطعمة الخفيفة لمدة أسبوعين ويمكنك العودة إلى الأطعمة الصلبة في خلال شهر ونصف من الجراحة، ويجب تجنب النشاط الشاق وعدم ممارسة الرياضة إلا بعد أن يسمح الطبيب بذلك

6- ما مقدار الوزن المتوقع خسارته بعد جراحات السمنة؟

يفقد معظم المرضى ما بين 50% إلى %80 من وزن الجسم الزائد على مدار العام الأول من الجراحة ويستمر الجسم في إنقاص الوزن بعد ذلك لكن بصورة أبطأ حتى تصل إلى الوزن المثالي المطلوب.

7- هل تستطيع السيدات الإنجاب بعد جراحات السمنة؟

بالطبع نعم! لا يزال بإمكان السيدات الحمل والإنجاب، حتى أنه في بعض الحالات قد تكون السمنة هي العائق أمام حدوث الإنجاب وهي السبب في ظهور مشاكل مثل تكيسات المبايض حتى أن معظم السيدات أصحاب السمنة المفرطة ينصحها طبيب النساء بالإتجاه إلى إنقاص الوزن من خلال جراحات السمنة أولاً ثم يُوصى بالانتظار حوالي 18 شهراً بعد الجراحة قبل محاولة الحمل.

8- كيف ستكون حياتك بعد الجراحة؟

بعد الشهر الأول من الجراحة سوف تعود إلى الحياة الطبيعية نسبيًا، وسوف تفقد وزنك وستكون السيطرة على المشاكل المرضية المتعلقة بالسمنة أسهل بكثير، ستجد نفسك قادرًا على فعل المزيد من الأشياء ولا تشعر بالإرهاق أو التعب بعد ذلك.

كما أنك تصبح قادرًا على تناول الأطعمة العادية ولكن بكميات أقل وتجد نفسك اعتدت ذلك سوف تكون متحمس للخطوات التالية ورؤية التقدم الخاص بك في إنقاص الوزن.

اترك تعليقًا

Your email address will not be published. Required fields are marked *

ثلاثة × 5 =